المساعدة و التسهيلات

 

نظرا لتكثيف الإجراءات الأمنية بالمطارات المغربية ننصح جميع المسافرين باتخاذ احتياطاتهم من أجل القدوم إلى المطار في وقت مبكر، ونعلمهم أنه لا يسمح بدخول المطارات إلا للمسافرين الحاملين لوثائق سفرهم

يتوجب على أي شخص حمل بطاقة هويته داخل المطار للإدلاء بها عند المراقبة

كما نوصي منتظري المسافرين ومرافقيهم بالاطلاع على دليل توقيت الرحلات أو الاتصال بمركز اتصال المكتب الوطني للمطارات على : 0801000224

انتظارات المسافرين

يتطلع المسافرون إلى عبور للمطارات يميز بالسلاسة و الأمان، حيث ينتظرون أن أن تمر الإجراءات، سواء عند الوصول أو الذهاب، بدون عراقيل أو مضايقات، و في جو يسوده الدفء و الثقة في جميع مراحل العبور.

معلومة موثوقة

- توفر المطارات معلومة موثوقة ومحينة تلبي جميع انتظارات المسافرين من الإعداد للسفر إلى الولوج إلى المطار.. إلخ

- توضع رهن إشارة المسافرين علامات التشوير داخل المحطة الجوية و أجهزة لعرض المعلومات من -أجل التعرف على الاتجاهات بسهولة و فعالية في المطار.

- تتيح مكاتب الإرشادات و نظام لعرض المعلومات ونظام صوتي للإرشاد، للمسافرين الاستعلام عن التغيرات التي تطرأ على رحلاتهم، حيث يتم توفير المعلومات في الوقت المناسب و في اللحظة المناسبة.

الاستقبال و المساعدة

  • تحرص المطارات على توفير نقل متنوع يسهل الولوج إلى المطار أو مغادرته، وذلك عبر:
    • تنويع وسائل النقل الرابطة بين المدينة و المطار
    • إتاحة موقف للسيارات تتوفر فيه شروط الأمن و معد بطريقة تسمح باستقبال السيارات لمدة طويلة.
    • تهيئة مسارات من أجل الوقوف السريع للسيارات.
  • تقدم المطارات المساعدة المهنية المطلوبة عبر عدة وسائل من بينها مكاتب الإرشادات و موظفين يخدمون المسافرين بكل تفان.
  • تضمن لكم المطارات مساعدة وتفاعلا سريعا في حال وقوع حادث غير متوقع، حيث وضعت من أجل ذلك عدة وسائل:
    • توفر الإرشادات اللازمة عند حدوث تأخير أو إلغاء..إلخ.
      • تجيب على تساؤلاتكم عبر وسائل الاتصالات المتاحة.
      • تقدم المساعدة الطبية الضرورية عند الاقتضاء.
      • وضعت مخططا للإخلاء عندما تستدعي الظروف ذلك.
  • تقترح المطارات خدمات توافق انتظارات الزبناء المميزين، ويتجلى ذلك عبر :
    • وضع أماكن خاصة في رهن إشارتهم في موقف السيارات.
    • وضع بنيات تحتية وتجهيزات رهن إشارتهم مثل المصاعد والسلالم.

سلاسة والراحة

  • تولي المطارات أهمية خاصة لتقليص آجال الانتظار طيلة فترة العبور، حيث تعمل من أجل بلوغ ذلك الهدف على:
    • تعبئة الموارد البشرية و المالية من أعوان استغلال ومكاتب تسجيل و شبابيك الشرطة، إلى إلخ..
    • الإشراف على آجال المعالجة خلال العبور سواء أثناء الوصول أو الذهاب.
    • توفير مسارات سريعة لفائدة بعض أصناف المسافرين.
    • عقد اجتماعات للتنسيق من أجل تدبير الفترات التي تعرف إقبالا كبيرا على المطارات.
  • تعمل المطارات على تحسين تدبير طوابير الانتظار في محتلف نقاط المعالجة، ذلك عبر:
    • توفير الوسائل المادية والبشرية التي تسهل تنظيم طوابير الانتظار.
    • الحرص على تدبير ديناميكي لطوابير الانتظار على مستوى مختلف نقاط المعالجة.
  • تتيح المطارات فضاء بهيجا يوفر وسائل الراحة الضرورية للمسافرين الذي توضع رهن إشارتهم:
    • مقاهي ومطاعم
    •  متاجر
    • مكاتب الصرف
    • مراحيض
    • أماكن العبادة.
  • تستجيب البنيات التحتية في المطارات لانتظارات المسافرين كي يمر عبورهم في جو من الحفاوة واللطف:
    • هواء مكيف
    • كراسي
    • عربات الأمتعة.

الأمن

  • تطبق في المطارات إجراءات الأمن التي تحترم المقتضيات الوطنية و الدولية، وذلك عبر:
    • توفير بنيات تحتية وتجهيزات مطابقة لما تفرضه القوانين الدولية.
    • الحرص على تنسيق تطبيق إجراءات الأمن بتنسيق مع جميع    الشركاء.