الموارد البشرية

سياسة تدبير الموارد البشرية

في إطار تنفيذ المخطط الاستراتيجي للمكتب الوطني للمطارات ، تم وضع سياسة جديدة لتدبير الموارد البشرية ترتكز على المحاور السبعة الآتية :

1  -  التدبير الإداري عن قرب للموارد البشرية

يستهدف قيام مجموع الطاقم الإداري بالمهام الموكلة إليه بكل مسؤلية ،  في إطار مقاربة تشاركية للاستجابة بسرعة وبفعالية لكل الحاجيات الإدارية والمهنية اليومية للمستخدمين.

( ملفا المستخدمين ، ملفات المرض ، ملفات حوادث الشغل أو الأمراض المهنية ، الطلبات المختلفة والشكايات.....) .

2  -  الرقي برفاهية الأجراء

بتبني قواعد الإنصاف في تدبير الأجور والحماية الاجتماعية المتقدمة، وتنمية العمل الاجتماعي لصالح الأجراء وأسرهم.

( الأجور ، التغطية الاجتماعية الإجبارية ، التغطية الاجتماعية التكميلية ، الامتيازات الاجتماعية والأعمل الاجتماعية ....).

3  -  نهج سياسة ملائمة في مجال التشغيل والإدماج ، وفي التعيين في مناصب المسؤولية 

تحترم القواعد والضوابط التنضيمية والمعايير الجاري بها العمل ، وتمنح للمستخدمين الجدد مواكبة شخصية.
( التشغيل والإدماج وكذا التسميات في المناصب ).

4  -  طرق حديثة في تدبير الموارد البشرية.

تؤطر علاقات الشغل داخل المكتب الوطني للمطارات وتمكن من سن قواعد شفافة ومشتركة .
( النظام الداخلي ، النظام الأساسي ، الإطار المرجعي للمهن والكفاءات ، دليل المساطر ، النظام المعلوماتي للموارد البشرية......).

5  -  تنمية كفاءات كل الموارد البشرية للمكتب الوطني للمطارات.

بتبني نظام فعال للتقييم وذي مصداقية، وبنهج سياسة للتكوين تمكن من تطوير المسار المهني مما يستجيب في الوقت ذاته لحاجيات مصالح المكتب ، وللطموحات المشروعة للأجراء عبر.
( منظومة التقييم، تكوين وتنمية الكفاءات، تطوير المسار المهني.)

6  -  مقاربة مسؤولة للسلامة وللبيئة.

تكمن في اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والتنظيمية والمعيارية للوقاية من المخاطر وحماية المستخدم.
( طب الشغل، لجنة حفظ الصحة والسلامة....).

7  -  سياسة الانفتاح والحوار.

ترتكز على الشراكة ، الإنصات ، التوافق ، واحترام الالتزامات.