المؤسسة

نبذة تاريخية عن المكتب

كانت وزارة النقل إلى حدود سنة 1980 هي التي تسير مباشرة المطارات ومصالح الملاحة الجوية، وبعد بناء وتشغيل المحطة الجوية لمطار محمد الخامس،  قررت الحكومة  في سنة 1980 اعتماد مبدأ الاستقلالية في التسيير، بخلق أول مؤسسة عمومية لتسيير المطارات ( مكتب مطارات الدار البيضاء) الذي كانت اختصاصاته محصورة في مطارات الدار البيضاء.

 مكتب المطارات للدار البيضاء

شكل مكتب مطارات الدار البيضاء أول مرحلة في النظام الجديد لتدبير المطارات، وقد تم إنشاؤه طبقا للتصور الملكي السامي للمرحوم الملك الحسن الثاني:

" إننا عازمون على تنمية وتوسيع وعصرنة شبكة المواصلات والرقي بها إلى مصاف المطارات الغربية المرموقة."  خطاب العرش ل 03 مارس 1981.

وقد كانت الحصيلة الإيجابية لهذه المقاربة عنصرا حاسما في قرار توسيع هذه التجربة على مجموع المطارات الوطنية.

المكتب الوطني للمطارات

وهكذا تم التوسيع التدريجي لصلاحيات مكتب مطارات الدار البيضاء لتغطي في نهاية المطاف ابتداء من سنة 1990 مجموع المطارات ومصالح الملاحة الجوية بالمغرب.

لقد شكل التوسيع التدريجي  لنطاق اختصاصات المكتب الوطني للمطارات اختيارا حصيفا منطلقا من منظور استراتيجي هدفه ضمان التطور الأمثل لقطاع الطيران.

أنشأ المكتب الوطني للمطارات بموجب المرسوم رقم 480-89-2 الصادر بتاريخ 1 جمادى الثانية سنة 1410 ( 30 دجنبر 1989)  الذي تم وضعه لتطبيق القانون رقم 89-14 القاضي بتحويل مكتب مطارات الدار البيضاء إلى المكتب الوطني للمطارات.